اختبر نفسك !!!!



من نص ( في الفخر لعنترة)
سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ  السـُكـوتُ   وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســـيتُ
وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــوم    أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبـــيــتُ
وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعـادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعـــــيتُ

1- غرض الاستفهام فى البيت الثانى ( تعجب وإنكار - مدح وفخر - تقرير وتوكيد )
2- تنكير " سادات " ( للسخرية - للتعظيم - للتحقير )
3- مقابل " ظنوا " ( حسبوا - خدعوا - تيقنوا )
(ب) نلمس فى أبيات عنترة مبادئ وطنية نتعلمها - حددها وبن أثرها فى حياتك 0
(ج) يقول أبو فراس : سيذكرنى قومى إذا جد جدهم       وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
هات من أبيات عنترة بيتا يتفق وهذا البيت فى المعنى .

خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً            وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً            وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا           تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ
1- جمع / عوان ( أعوان - أعونة - عون - عواين )
2- مرادف / هيبته ( قوته - قسوته - عظمته - جبروته )
(ب) لعاطفة الشاعر أثر فى ألفاظه وضح ذلك 
(ج) استخرج صورة بلاغية فى البيت الأول مبينا سر جمالها 



من نص ( الخنساء في رثاء أخيها صخر)
أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجـمـــُدا          أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النــــــَدى
أَلا تَبكِيانِ الجَـريءَ الجَميــــلَ     أَلا تَبكِيانِ الفَتى السَــيِّدا
طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمـادِ          ســادَ عـشــيرَتـَهُ أَمــــــــرَدا
(أ )   ضع مقابل " الجرئ " وجمع " أمرد " فى جملتين من عندك 
(ب)  ما الغرض من النداء فى ( أعينى ) ؟ والأمر فى ( جودا ) ؟
(ج)  بين " جودا " و " لا تجمدا " ( طباق - سجع - ترادف )
(د )  كان لحزن الشاعرة على أخيها أثره فى اختيار الكلمات والعبارات وضح ذلك 
(هـ) تكشف الأبيات عن سمات وملامح خاصة ببيئة الشاعرة  فما هى ؟
(و ) ماذا يفيد تتابع صفات صخر فى الأبيات ؟

  طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمـــادِ                      ســادَ عـشــيرَتـَهُ أَمـــــــرَدا
  إِذا القَومُ مَدّوا بِأَيديـــــهِمِ                     إِلى المَجدِ مَــدَّ إِلَيــه يــــــــَدا
  فَنالَ الَّذي فَوقَ أَيديــــــهِـمِ                    مِنَ المَجدِ ثُمَّ مَضـى مُـصــعِـدا
1- ضع معنى " مصعدا " وجمع " المجد " فى جملتين من إنشائك.
2- فى الأبيات تعتز الشاعرة بأخيها صخر - وضح ذلك بأسلوبك 
3- ( ساد عشيرته أمردا ) كناية عن ......... ( أكمل ) 
4- اكتب مما تحفظ من النص البيت الذى تطلب فيه الشاعرة من عينيها أن تبكيا طويلا على صخر الكريم .
على نفس الأبيات السابقة
1- مضاد / المجد ( الفقر - الجبن - الضعة )
2- مرادف / نال ( فقد - حاز - واصل )
3- نوع المشتق / مصعدا ( اسم فاعل - اسم مفعول - صيغة مبالغة )
(ب) وازنت الخنساء بين قومها وأخيها صخر - فيما كانت الموازنة ؟ وما هدفها ؟
(ج) عين من الأبيات لونا بيانيا ، وبين نوعه , وأثره فى أداء الفكرة

من خطبة قس بن ساعدة

يها الناس : اسمعوا وعوا ،  إن من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت، ليل داج ، ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ،  وبحار تزخر، إن فى السماء لخبرا ،  وإن فى الأرض لعبرا ،  ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون  ؟  أرضوا بالمقام فأقاموا  ؟  أم تركوا هناك فناموا ؟)
1- الليل الداجى ، هو ( الطويل - الساكن - المظلم )
2- المقصود من / نهار ساج ( مضئ - نشيط - يذهب ويجئ )
3- اسمعوا وعوا / تفيد ( الاهتمام - الإصغاء والتفكير - الحرص )
4- الخيال فى / طحنهم الدهر بكلكله ( تشبيه - كناية - استعارة مكنية )
(ب) اعتمد الخطيب فى خطبته على ........ فكان للكلام إيقاعاً موسيقياً .


(إن فى السماء لخبرا ،  وإن فى الأرض لعبرا ،  ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون  ؟  أرضوا بالمقام فأقاموا  ؟  أم تركوا هناك فناموا ؟ يا معشر إياد: أين الأباء والأجداد  ؟  وأين الفراعنة الشداد  ؟  ألم يكونوا أكثر منكم مالاً وأطول آجالاً؟   طحنهم الدهر بكلكله ،  ومزقهم بتطاوله  . )
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي:
1- الكلكل / معناها ( القوة - الصدر - العضلات - الأرجل )
2- تطاوله / مقابلها ( امتداده - تكبره - ارتفاعه - قصره )
3- الشداد / مفردها ( الشديد - الأشد - المشد - الشدة )
(ب) يريد الخطيب أن يصل إلى حقيقة حتمية ...... ما هى ؟
(ج) استخرج منها صورة خيالية ، وبين نوعها ، وسر جمالها ، وكذلك أسلوباً إنشائياً ،
      واذكر غرضه البلاغى .
(د) لقس بن ساعدة اتجاه مميز فى خطبه ، وهو صاحب أوليات منسوبة إليه  اذكر ثلاثاً
     من مميزات خطبه 

(هـ ) " ألم يكونوا أكثر منكم أجالا " ما الغرض من هذا الاستفهام ؟
(و )اعتمد أسلوب الخطابة على أمرين هامين هما ............ و ..........



                              



الأدب في العصر الجاهلي


             س : ما تعريف الشعر ؟
  هو الكلام الموزون المقفى ( كما كان يعرف قديما ) ، أو الأسلوب الذى يصور به الشاعر عواطفه
وأحاسيسه معتمدا على موسيقى الكلمات والتصوير ، وعنصرى الخيال ، والعاطفة .
                 س : ما تعريف النثر؟
   هو الأسلوب الذى يصور به الأديب أفكاره ومعانيه من غير وزن ولا قافية ، ويميل   إلى التقرير والمباشرة .
                 س : ما تعريف العصر الجاهلى ؟
   شعر الفترة التى سبقت الإسلام بمائة وخمسين عاما , حيث عاش الناس فى    جهالة وفوضى .
                 س : لماذا تم  تحديد العصر الجاهلى بقرن ونصف ؟
   لأنه لم يصل إلينا من أشعار الجاهليين إلا فى هذه الفترة .
   س : هل هناك شعراء قبل هذه الفترة ؟ وما الدليل ؟
 نعم هناك شعراء قبل تلك الفترة  * والدليل على ذلك :
(1)    أن الشعر الذى وصل إلينا ممتاز فلابد أنه نتاج مراحل سابقة.   
(2)    بعض شعراء العصر الجاهلى تحدثوا عن شعراء سابقين عليهم .
   س : علل الشعر أسبق من النثر ؟
          1- لأن الشعر يعتمد على الخيال والعاطفة بينما النثر يعتمد على العقل .
          2- لأن الشعر يعتمد على الحفظ والنثر يعتمد على التدوين والكتابة .
  س : الشعر ديوان العرب ناقش ذلك -   
 أعطانا شعرهم صورة صادقة للبيئة العربية القديمة وسجلا لعادات أهلها وتقاليدهم وأخلاقهم .
   س : ما البيئة التى نشأ فيها الأدب الجاهلى ؟
 نشأ فى الجزيرة العربية حيث كان الناس يعيشون فى مدن كأهل اليمن ومكة ، وإما منتقلون حيث الكلآ فى  
الصحراء ويسمون البدو .
  س : إلى من تعود أصول العرب ؟ وما فروعهم ؟
1- العدنانيون : وهم عرب الشمال نسبة إلى(عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم ) عليهما السلام .
2- القحطانيون : هم عرب الجنوب ( أولاد / يعرب بن قحطان ) .
   س : ما الصفات التى اشتهر بها العرب فى الجاهلية ؟
1- الشجاعة والصبر على تحمل المتاعب .               2- كثرة الحروب ومنازلة الأعداء .
3- حماية الأهل والقبيلة .                                   4- الكرم والوفاء ونجدة المستغيث .
         س : ما المعارف التى برعوا فيها ؟
1- ( الفراسة ) وهى الاستدلال بهيئة الإنسان على أخلاقه وصفاته .
2- اهتموا بانسابهم واعتزوا بمأثورهم .
   س : ما مكانة قريش فى مكة بين العرب ؟
 انتهت إليها الزعامة التجارية لموقعها بين الشام واليمن ، والزعامة الدينية لإشرافها على الكعبة .
               الحياة الدينية فى الجزيرة العربية :
كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام ، وبعضهم عبد الشمس أو القمر .
كانت اليهودية والنصرانية معروفتين فى بلاد العرب .

منهج القصيدة العربية
                 س : ما منهج القصيدة الجاهلية وطريقة بنائها ؟   
1- تطول القصيدة إلى مائة بيت وأحيانا تزيد عن ذلك .
2- تبدأ بالغزل والبكاء على الأطلال .
2- وصف الدابة والوحوش الضارية التى تعترض طريقه .
4- الانتقال إلى الغرض الأساسى .
4- أحيانا يختم بالحكمة .
                 س : علل- تفتقد القصيدة الجاهلية للوحدة العضوية ؟
      بسبب تعدد الأغراض فى القصيدة الواحدة وكان البيت وحدة القصيدة
( أى كل بيت له فكرة تختلف عن غيره
من أبيات القصيدة ) .

 


                                أغراض الشعر الجاهلى



               س : ما الأغراض التى تناولها الشعر فى العصر الجاهلى ؟

1- الفخر والحماسة.               2- الغزل .                3- الرثاء .                4- الوصف              
5- الهجاء .                          6- المدح .                7- الاعتذار .           8- الحكمة
 
v    يدور حول الاستعطاف وطلب العفو وفيه تتداخل عاطفة الخوف مع عاطفة الشكر والرجاء .



                 س : علل قلة شعر الاعتذار فى العصر الجاهلى ؟

v    لأنه لا يتناسب مع طبيعة الشخصية العربية التى تعتز بنفسها وتأبى الذل ، من أشهر شعرائه ( النابغة ).


 خصائص الشعر الجاهلى

1) الألفاظ تتسم بـ   ï  1  - الجزالة .         2- الفخامة .        3- الوضوح .

س : علل / شعور القارئ فى عصرنا بغرابة بعض ألفاظ الشعر الجاهلى.
v    يرجع ذلك لبعد الزمن ، لكن هذه الألفاظ لم تكن غريبة آنذاك .
(2) المعانى والأفكار     ï1- قريبة واضحة .                  2- خالية من التعقيد
(3) الصور والخيال       ï1- خيال جزئى .                   2- منتزع من البيئة .            
                 3- حسى ( يصف اللون والشكل والحركة ) .


خصائص النثر الجاهلى

/                  س : ما فنون ( أغراض ) النثر الجاهلى ؟
1- الخطابة.                2- الوصايا .             3- الأمثال .               4- الحكم .
 

1- الخطابة:
               
هى فن مخاطبة الجماهير وأسلوبها يعتمد على الاستمالة والإقناع .
                  أغراضها : -
          1- إثارة الحماسة .       2- الدعوة إلى عمل الخير .      3- الصلح بين المتخاصمين .
                 س : ما الخصائص الفنية للخطابة ؟
1- السهولة والوضوح .                     2- قصر الفقرات .               
3- التنوع بين الخبر والإنشاء .             4- الإقناع بالبراهين .            
 

v    الوصية: هى خلاصة تجارب قائلها يقدمها لأولاده وأصدقائه ، وقد تكون من الحاكم لشعبه .
/                  س : ما الخصائص الفنية للوصايا ؟
1- تكثر فيها الحكم والأمثال  .            2- يغلب على أسلوبها السجع  .
3- عدم ترابط المعانى .
 



v    المثل هو قول موجز قيل فى حادثة ما حقيقية أو خيالية وذاع على ألسنة الناس .
v    س : ما الخصائص الفنية لأسلوب الحكم ؟
1- الإيجاز .     2- جمال الصياغة .               3-  وضوح المعنى .             4- سلامة الفكرة .
 


v    الحكمة هى تعبر عن خلاصة تجربة وهدفها توجيه السلوك الإنسانى إلى الخير والصواب .
               س : ما الخصائص الفنية لأسلوب الحكم ؟

1- إيجاز اللفظ .           2- جمال الصياغة .
   س : علل - المثل صوت الشعب والحكمة صوت العقل ؟ ما أسباب انتشار الأمثال والحكم؟
                  المثل : 1- يصدر عن عامة الناس .                 2- نتيجة حادثة حقيقية.
               3- يرتبط بالبيئة .                      4- يعكس حياتهم.       
/                  الحكمة :          1- تصدر عن طائفة معينة من الناس .  2- نتيجة كثرة التجارب .
                             3- القدرة على استخلاص العبر.          4- دقة الملاحظة ونفاذ البصيرة .