النحـو






اتجهت سـياسة مصر في العقود الأخيرة إلى صنع رجال مثقفين بالعلم والتكنولوجيا ، مصلحين حين يصبحون وحين يمسون ، فكان كل منهم حمالا هموم بلده، قادرا على التخطيط والاستفادة من موارد بلاده العظيمة .


1 – أعرب ما تحته خط .


2 ـ استخرج من العبارة السابقة ما يأتى :


أ- صيغة مبالغة واذكر وزنها . ب- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي .


ج- اسم مفعول واذكر فعله . د- مصدرا ًلفعل رباعي اذكر وزنه.


هـ فعلا ناسخاً استعمل تاماً واذكر فاعله. و ـ فعلا مزيدا بحرف وأخر مزيد بحرفين.


ز _ حرفين أحدهما همزته للقطع والأخر همزته للوصل .


3 _ كيف تكشف في القاموس المحيط عن ( اتجهت ) .


4 ـ هات اسم المرة في جملة من الفعل ( استضاء ) .


قراءة ( مصر قلب العالم العربي)

 اللغويات :



  •  مهد : أي موطن ج مهود
  •  بمثابة : بمنزلـة ، مرتبة
  •  الأرجاء : النواحي المتعددة م رجا
  •  فيضاً : شيئاً كثيراً متتابعاً ج فيوض
  •  قوامهــا : أساسها
  •  الدوحة : الشجرة العظيمة ج أدواح ، دوح
  •  يناقض : يعارض ، يخالف × يوافق
  •  يعتريهـا : يصيبهـا
  •  القصور : الإهمال ، التراخي
  •  يؤهلها : يمكنها ويجعلها قادرة
  •  حسبنا : يكفينا × يعوزنا ، ينقصنا
  •  تحف به : تحيط به
  •  يؤمها : يقصدها ، يتجه إليها × يتجنبها
  •  ضروب : أنواع وألوان م ضرب 
  •  أجـلّ : أعظـم
  •  شاسعة : بعيدة ج شواسع
  •  الخطوب : الأحداث
  •  الحدثـان : الليل والنهار
  • - تدعيمـه : مساندته × إضعافه
  •  غبراء : سوداء خصبة
  •  التخلص : أي الوصول
  •  ورق : م ورقاء ، وهو الحمام
  •  عقبيه : م عقب ، وهو عظم مؤخرة القدم
  •  نوره : زهره
  •  يقر : يستقـر
  •  يغزر : يكثر
  •  قاطنيهـا : ساكنيهــا

س & جـ

س1 : تحدث عن مكانة الجزيرة العربية .


جــ : الجزيرة العربية هي :

             1 - مهد العروبة الأول .


            2  - الينبوع الذي تفجّر وفاض وانتشر على العالم بالحضارة و العلم والنور .


س2 : تحدث عن مكانة مصر بين دول العالم .


جــ :

1 – تعتبر أول الأقطار التي ازدهرت فيها الحضارة .


2 – انبعث منها نور المعرفة والهداية .


س3 : ما الأساس الذي قامت عليه الحضارة المصرية ؟


جــ : كانت الثقافة العربية أساس الحضارة المصرية .


س4 : ما الخطأ الذي زعمه الزاعمون ؟ وكيف ترد على ذلك ؟


جــ : الخطأ الذي زعمه الزاعمون هو أن اشتغال مصر بدراسة حضارتها القديمة قد يناقض نشاطها في خدمة العروبة .


الرد على ذلك : هو أن حضارة مصر القديمة كحضارة بابل وأشور وحضارة السريان والفينيقيين كلها مظاهر للنشاط العربي في مختلف عصوره .


س5 : ما الذي اقتضاه موقع مصر الجغرافي لها ؟


جــ : أن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى .


س6 : لماذا يعتري خدمة مصر للعروبة بعض القصور أحياناً ؟


جــ : بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن وتقلبات الدهر .


س7 : ما الذي يعوض بعض القصور لخدمة مصر للعروبة ؟


جــ : طول مدة خدمة مصر للعروبة وشدة الإخلاص في تأديتها .


س8 : يعتبر موقع مصر الجغرافي حلقة الاتصال بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب . وضح ذلك .


جــ : وذلك لأنه :


1 – يصل بين قارتي آسيا وإفريقيا .


2 – كما يلتقي فيه بحران عظيمان (البحر الأحمر ، البحر المتوسط)


3 – جنوب البحر الأحمر : المحيط الهندي .


4 – وراء البحر المتوسط : قارة أوروبا .


س9 : ما المقصود بكل من :


(بحر القلزم – بحر الروم – بحر الظلمات) ؟


جــ :
 1 – بحر القلزم : البحر الأحمر .


2 – بحر الروم : البحر المتوسط .


3 – بحر الظلمات : المحيط الأطلسي .


س10 : ما قيمة الفتح العربي الإسلامي لمصر ؟


جــ : كان فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في القارة الإفريقية .


س11 : ما الذي ترتب على امتداد الفتح العربي في شمال إفريقيا ؟


جـ : ترتب عليه إن العروبة اتصلت اتصالاً مباشراً بأوربا عن طريق أسبانيا " الأندلس قديماً " وصقلية .


س12 : كان للثقافة العربية مراكز مهمة في بلاد المغرب العربي . اذكرها .


جـ : مراكز الثقافة العربية كانت في : (قرطبة - فاس - تونس) .


س13 : ما الذي جعل مصر وسيلة للتقريب بين العلماء والأدباء ؟


جـ : هو أنها كانت حلقة الاتصال بين دول الشرق العربي ودول المغرب العربي و مركز التقاء أبناء العروبة .


س14 : بمَ انفردت مصر عن مثيلاتها من مراكز الثقافة العربية ؟


جـ : انفردت مصر بأنها كانت حلقة اتصال بين المشرق والمغرب، يؤمها العلماء والفقهاء والأدباء من جميع البلاد . وبذلك كانت وسيلة تقريب بين هؤلاء جميعا ، وعاملا قويا في تقوية الصلات بين دول العالم.


س15 : ما ثمرات الاتصال بين المشرق و المغرب العربي ؟


جـ : ثمرات الاتصال :

 1 – ساعد على مبادلة الرأي والابتكار .


2 – إفساح مجال جديد في التفكيـر .

 3 – توسيع عظيم للأفق الثقافي .


س16: ما الذي أوجده اتصال مصر القديم بجنوب الوادي للعروبة ؟


جــ : جعل القبائل العربية القحطانية والعدنانية تزحف من الشمال إلى الجنوب على جانبي النيل ثم تنتشر في جميع الأرجاء وتقيم أوطاناً شاسعة وأقاليم جديدة في إفريقيا.


س17 : متى أسس الجامع الأزهر ؟ ومن الذي أسسه وما مكانته ؟


جـ : أسس منذ ألف عام تقريباً وأسسه القائد جوهر الصقلي .


- وله مكانة عظيمة : حيث إنه انتشرت نفوذه إلى جميع الأقطار التي تمت إلى العروبة بصلة وقد كتب له العمر الطويل رغم مصائب الدهر


س18 : منِ الذين قاموا بحمل رسالة العروبة إلى العالم ؟ وما شرط قيامهم بتلك المهمة ؟


جــ : أبناء مصر والبلاد العربية و الإسلامية بل وأفراد من الأوروبيين أحياناً .


- بشرط أن ينزلوا مصر ويتخذونها محلاً مختاراً لنشر علومهم .


س19: ما الظاهرة الجديدة التي ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى ؟


جــ : هي التعاون الثقافي المنظم بين مصر والأقطار العربية الأخرى حيث كانت مصر تبعث وفوداً من شبابها ليقدموا لأبناء العروبة ما لديهم من عناصر الثقافة العربية والغربية .





قراءة ( من نعم الله على عباده ) قرآن كريم

من نعم الله على عباده



قال تعالى :



{وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمـحِ الْبَصَر أَوْ هُو أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير(77)وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطـُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَار وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكـرُونَ (78) أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(79) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعـلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِـنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ (80) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكـُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُـمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُون(81)فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (82) يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهـا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافـرُونْ (83) }


اللغويـات :

  • الساعـة : يوم القيامة
  • كلمح البصر : كخطفه البصر واختلاس بالنظر
  •  يمسكهـن : ما يحفظهن من الوقوع إلا اللـه 
  •  الأفئدة : القلوب م الفؤاد
  •  مسخـرات : مذللات للطيران
  •  في جو السماء : في الفضاء بين الأرض والسمـاء
  •  الأنعـام : المراد بها الإبل والبقر والأغنام م النعم
  •  تستخفونها : تجدونها خفيفة الحمل
  •  يوم ظعنكم : وقت ترحالكم × وقت إقامتكم
  •  أثاثاً : متاعاً لبيوتكم كالفراش
  •  متاعـاً : تنتفعون به في معايشكم ومتاجركم
  •  إلى حين : إلى الموت
  •  ظـلالاً : أشياء تستظلون بها كالأشجـار 
  •  أكنانـاً : مواضع تستكنون فيها كالغار م كن
  •  سرابيـل : ما يلبس من ثيـاب أو دروع
  •  تقيكم بأسكم : تحميكم من الضرب والطعن
  •  تولوا : أعرضوا
  •  البلاغ المبين : الإبلاغ الواضح .


ما تشتمل عليه الآيات :

( أ ) – من أسرار الغيب في السماوات والأرض .


1  – كيوم القيامة .
 2 – غيب الأرحام .
 3 – تسخير الطير .


(ب) – من نعم الله على عباده .


1 – الهدوء والاستقرار في البيوت .


2 – نعمة الأثاث والمتاع من الأوصاف والأوبار .


3 – السرابيل التي تحمى من الحر ومن البأس .


(جـ) – ضرورة التسليم بمشيئة الله والسير على نهجه .


(د ) – التوبيخ للجاحدين غير الشاكرين لنعم الله


س & جـ





س1 : تتحدث الآيات عن ألوان من أسرار الغيب . وضح ذلك .


جـ : من أسرار الغيب في الآيات :


( أ ) – يوم القيامة . (ب) – ما في الأرحام .


(جـ) – تسخير الطير في السماء ما يمسكهن إلا الله .


س2 : اذكر نعم الله على عباده كما فهمت من الآيات .


جـ : من نعم الله على عباده في الآيات :


1 – الهدوء والاستقرار في البيوت .


2 – نعمة الأثاث والمتاع من الأوصاف والأوبار .


3 – السرابيل التي تحمى من الحر ومن البأس .


س3 : كيف نحصل على الأصواف والأوبار والأشعار ؟


جـ : نحصل على الصوف من الغنم والوبر من الإبل والشعر من الماعز .


س4 : اذكر أهمية السرابيل .


جـ : هناك سرابيل تستخدم للوقاية من شدة الحر .


- وهناك سرابيل تستخدم للوقاية من الضرب والطعن في الحروب .


س5 : كيف نستعد ليوم القيامة ؟


جـ : نستعد ليوم القيامة بالعمل الصالح وامتثال أوامر الله والبعد عما نهى عنه .


س6 : زود الله الإنسان الذي يخرج من بطن أمه بوسائل اكتساب المهارات والمعارف المتعددة . وضح ذلك .


جـ : زود الله الإنسان الذي يخرج من بطن أمه بوسائل اكتساب المهارات والمعارف المتعددة حيث منحه العقل والسمع والبصر وبذلك يستطيع الإنسان أن يعمل في الحياة ما يعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع والسعادة في الدنيا والآخرة .


س7 : لماذا ضمن الإسلام للبيت حرمته ؟


جـ : ضمن الإسلام للبيت حرمته حتى تحس الأسرة بالأمن والأمان والراحة والسكينة به فتسود المحبة والوئام بين أفراده .


س8 : متى يدرك الإنسان قيمة الطمأنينة في البيوت ؟


جـ : يدرك الإنسان تلك النعمة عندما يحس في بيته بالأمن والأمان والراحة والسكينة في بيت مجهز بما يحتاجه ويحميه من الأخطار .


س9 : ما الذي يثيره مشهد الطير مسخرات في جو السماء من مشاعر في نفس المؤمن ؟


جـ : يثير في النفس الإيمان بقدرة الله وتعظيمه والاستسلام لمشيئته وشكره على نعمه .


س10 : في الآيات تحديد لمسئولية الرسول(صلى الله عليه وسلم )وتوبيخ لغير الشاكرين وضح ذلك .


جـ : مسئولية الرسول (صلى الله عليه وسلم ) متمثلة في تبليغ الرسالة السماوية ومطالبة الناس بالسير على شريعة الله ومنهجه دون إكراه أو إجبار .


أما التوبيخ فهو لمن يعترف ويقر بنعم الله ثم يجحد ويكفر ولا يشكر الله


تدريبـات

(أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (79) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعـلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِـنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ (80) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكـُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُـمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُون ).


( أ ) – ما مرادف(مسخرات – تقيكم)،مفرد(أكنان – سرابيل)،جمع(جو)؟


(ب) – علام يدل مشهد الطير في جو السماء ؟ وما أثر ذلك في نفس المؤمن ؟


(جـ) – اذكر أهمية السرابيل . ثم وضح ما في الآية من نعم الله على عباده .


(دـ) – ما الغرض من الاستفهام في قوله : (ألم يروا إلى الطير مسخرات) ؟