أولا: الاستعارة
تعريف الاستعارة
هى تشبيه حذف أحد طرفيه مع قرينة تمنع من أراد المعنى الأصلى
أنواع الاستعارة
1-المكنية :
إذا حذف المشبه به ورمز بشىء من لوازمه ، مثل :
(يضحك البحر) شبه الأسد بإنسان وحذف المشبه به
( استمعت القائد يزأر لجنوده ) شبه القائد بالأسد وحذف المشبه به 0
2-التصريحية :
إذا صرح فقط بالمشبه به وحذف المشبه:
مثال قوله تعالى:
(كِتابٌ أنزلناهُ إليكَ لِتُخرجَ الناسَ مِنَ الظُلماتِ إلى النُّور)
في هذه الآية استعارتان في لفظي: الظلمات والنور، لأن المراد الحقيقي دون مجازهما اللغوي هو: الضلال والهدى
أثر الاستعارة :
1- توضيح الفكرة .
2- تجسيم المعنوى(غير عاقل) .
3- التشخيص (عاقل) .
ثانيا : المجاز المرسل
تعريف المجاز المرسل
هو اللفظ المستعمل فى غير موضع له ، لعلاقة غير المشابهة
علاقات المجاز
والعلاقات ،التى تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود، مثل :
1- الجزئية :عندما نعبر بالجزء ونريد الكل
قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسان المؤمن)
2- الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
3-المحلّية : عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه
قال تعالى: (واسأل القرية) فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية .
4-الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
قال تعالى : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
5-السببية : وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
(رعت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات. حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر بالسبب عن المسبَّب .
6-المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق)متسبب عن الثاني(المطر)
7-علاقة اعتبار ما كان: أي التعبير بالماضي عن الحاضر
قال تعالى: (وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ), قد عبرت الآية عمن بلغوا سن الرشد بأنهم يتامى وذلك باعتبار ما كان
8-اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
مثل قوله تعالى : "فبشرناه بغلام حليم"
"غلام حليم" مجاز مرسل عن المولود علاقته اعتبار ما سيكون إذ انه حينما يبلغ مبلغ الرجال سيكون حليما
سر جمال المجاز :
الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة
تدريب:حدد المجاز وعلاقته
1- زرع البستاني الأزهار في الحديقة.
2- رأيت عين من عيون الأعداء.
3-الأبرارُ في رحمة الله.
4-قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً).
5-شربتُ ماء زمزم .
ملحوظة : بالضغط على عنوان الموضوع يتم تحميل الدرس بوربينت عمل إحدى طالبتي