أولا: الاستعارة
تعريف الاستعارة
هى تشبيه حذف أحد طرفيه مع قرينة تمنع من أراد المعنى الأصلى
أنواع الاستعارة
1-المكنية :
إذا حذف المشبه به ورمز بشىء من لوازمه ، مثل :
(يضحك البحر) شبه الأسد بإنسان وحذف المشبه به
( استمعت القائد يزأر لجنوده ) شبه القائد بالأسد وحذف المشبه به 0
2-التصريحية :
إذا صرح فقط بالمشبه به وحذف المشبه:
مثال قوله تعالى:
(كِتابٌ أنزلناهُ إليكَ لِتُخرجَ الناسَ مِنَ الظُلماتِ إلى النُّور)
في هذه الآية استعارتان في لفظي: الظلمات والنور، لأن المراد الحقيقي دون مجازهما اللغوي هو: الضلال والهدى
أثر الاستعارة :
1- توضيح الفكرة .
2- تجسيم المعنوى(غير عاقل) .
3- التشخيص (عاقل) .
ثانيا : المجاز المرسل
تعريف المجاز المرسل
هو اللفظ المستعمل فى غير موضع له ، لعلاقة غير المشابهة
علاقات المجاز
والعلاقات ،التى تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود، مثل :
1- الجزئية :عندما نعبر بالجزء ونريد الكل
قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسان المؤمن)
2- الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
3-المحلّية : عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه
قال تعالى: (واسأل القرية) فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية .
4-الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
قال تعالى : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
5-السببية : وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
(رعت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات. حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر بالسبب عن المسبَّب .
6-المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق)متسبب عن الثاني(المطر)
7-علاقة اعتبار ما كان: أي التعبير بالماضي عن الحاضر
قال تعالى: (وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ), قد عبرت الآية عمن بلغوا سن الرشد بأنهم يتامى وذلك باعتبار ما كان
8-اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
مثل قوله تعالى : "فبشرناه بغلام حليم"
"غلام حليم" مجاز مرسل عن المولود علاقته اعتبار ما سيكون إذ انه حينما يبلغ مبلغ الرجال سيكون حليما
سر جمال المجاز :
الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة
تدريب:حدد المجاز وعلاقته
1- زرع البستاني الأزهار في الحديقة.
2- رأيت عين من عيون الأعداء.
3-الأبرارُ في رحمة الله.
4-قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً).
5-شربتُ ماء زمزم .
ملحوظة : بالضغط على عنوان الموضوع يتم تحميل الدرس بوربينت عمل إحدى طالبتي
شكرا على الدرس الرائع
ردحذفشكرااااااااااااا
ردحذفتسلمين وجزاكي ربي الف خييير يا قلللبي\
ردحذفربي يسعدكككي دنيا واخره
ردحذفشركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء
المثالية للتنظيف سيهات
المثالية للتنظيف الاحساء
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
اشكركم على مروركم واتمنى الافادة للجميع
ردحذفما جوابن سوؤال اؤل
ردحذف