- مامعنى الخنساء؟ ومامذكرها،وكيف تكشفين عنها؟ وما جمعها؟
- المرأة الجميلة الأنف وأيضا بمعنى البقرة الوحشية
- مذكرها: أخنس
- الكشف: خ - ن- س
- الجمع: خنس
- هي تماضر بنت عمرو وسميت الخنساء لجمال أنفها وهي شاعرة مخضرمة وتزوجت من أحد أبناء عمومتها وكان مسرفا ولذلك كانت تلجأ لكل من أخويها معاوية وصخر الذي كان يجذل لها العطاء.
- نعم لأنها عاشت في العصر الجاهلي ودخلت الأسلام لما بعث النبي عليه الصلاة والسلام.
- هو ذكر مناقب الميت وصفاته الحسنة وكان فرديا أو قبليا ولكن تطور في العصور الإسلامية إلى تنجيد الشهداء وأثرهم في الدفاع عن الدين والوطن.
مناسبة النص :
كان للخنساء أخ هو صخر ، وكان صخر عظيم البر بها مع أنها أخته من الأب ، وفي بعض المعارك التي دارت بين بني سُليم قوم الخنساء ، وبني أسد ، طُعِنَ صخر طعنة أورثته علةً لم يلبث أن مات بعدها ، فحزنت الخنساء حزناً فظيعاً عليه ؛ فلقد كانت تحبه حبا لا يوصف ، ورثته رثاء حزيناً وبالغت فيه حتى عدت أعظم شعراء الرثاء. ومن ميراثها هذه القصيدة الشهيرة
- النص:
أعيني جودا ولاتجمدا *** ألاتبكيان لصـــخر الندى
ألاتبكيان الجرئ الجميل *** ألا تبكيان الفتــى السيدا
طويل النجاد رفيع العماد *** ساد عشــــــــيرته أمــردا
اللغويات :
* جودا : أي ابكيا بسخاء و بغزير الدمع - ولا تجمدا : لا تجف وتكف دموعكما - الندى : الجود و الكرم والسخاء × البخل ، الشح ج الأنداء ، وصخر الندى : أي صخر الكريم - الجريء : الشجاع المِقْدَام ج أَجْرِئاء ، جُرَآء ، اجْرياءُ × الجبان - الفتى : الشاب القوي ج الفتيان ، الفتية
السيد : العظيم الشريف ج السادة ج ج السادات - النجاد : حمائل السيف ،
و طويل النجاد : أي طويل القامة
رفيع : عالٍ ، مرتفع × متدنٍ – العماد : عمود البيت الذي يقام وسط الخيمة ج عُمُد – رفيع العماد : أي عظيم القدرة و المكانة– ساد : قاد – عشيرته : قَبِيلته ج عشائر - الأمرد : الشاب الصغير الذي لم تنبت لحيته ج مُرد .
الشرح :
تتحدث الشاعرة في هذه الأبيات عن أخيها صخر الذي اختطفه الموت ، وتستحث عينيها أن تجودا بالدمع الغزير ؛ ليتدفق حزناً على أخيها صخر بحر الكرم و الجود و العطاء الدافق ... فهو الفتى الجريء الجسور ذو الطلعة البهية جميل الخِلْقَة و الخُلُق ، الشريف العظيم في قومه ... صاحب القامة الطويلة و المهابة العظيمة ، شريف قومه و سيدهم على الرغم من صغر سنه.
س1 : لماذا طلبت الشاعرة من عينيها أن تجودا بالدمع ؟
جـ : وذلك لأن الدموع قد تخفف من آلامها ، و قد تزيل أحاسيس الجزع (انعدام الصبر) و الحزن منها بعد أن اختطف الموت أخاها .
س2 : لم خَصَّتِ الخنساء أخاها بهذا الرثاء ؟!
جـ : خَصَّتِ الخنساء أخاها بهذا الرثاء ؛ لمناقبه ( مزاياه ) العديدة فهو عظيم البرِّ بها مع أنها أخته لأبيه ، وهو السبَّاق إلى الخير المِعْطاء السيد الشريف .
س3 : ما الصفات التي مدحت بها الشاعرة أخاها في الأبيات الثلاثة الأولى ؟
جـ : الصفات التي مدحت بها الشاعرة أخاها :
الكرم - الشجاعة - الجمال - الشرف العظمة - الطول - السيادة .
التذوق :
* (أعيني) :استعارة مكنية، حيث شبهت الشاعرة عينيها بشخصين تطلب منهما العون ، وحذفت المشبه به ، ودلت عليه بشيء من لوازمه وهو النداء عليه ، وهي صورة توحي بشدة الحزن الذي يعتلج ( يتصارع ) في صدرها.
* (أعيني) : أيضاً أسلوب إنشائي / نداء ، غرضه : إظهار الحزن و الأسى و اللوعة .
* (جودا) : استعارة مكنية، فيها تشخيص للعينين أيضاً .
* (جودا) : أيضاً أسلوب إنشائي نوعه : أمر ، غرضه : التمني .
* (ولا تجمدا) : استعارة مكنية، و أيضاً أسلوب إنشائي نوعه : نهي ، غرضه : التمني ، و التمني هنا تمني استمرار البكاء ؛ لأن البكاء قد يُطفئ نار الحزن؛ ولذلك تشتد اللوعة (الحُرْقَة) عندما تجمد العين ولا تدمع.
* (ولا تجمدا – الندى ) : محسن بديعي / تصريع ، يعطي نغمة موسيقية إضافية في مطلع القصيدة .
* (جودا - تجمدا ) : محسن بديعي / طباق يؤكد استمرار الحزن و تجدد البكاء .
أسئلة وأجوبة:
س 1: ما نوع الأسلوب في (ألا تبكيان) ؟ وما غرضه ؟ ولماذا تكرر ثلاث مرات ؟
جـ 1 : أسلوب إنشائي استفهامي غرضه : الحث و التحضيض ( التحريض ) على البكاء .
- وقد تكرر ثلاث مرات ؛ للتأكيد على مشاعر الحزن والألم التي أحرقت قلبها بعد فقده .
* ( صخر الندى) : الإضافة هنا تدل على أن الكرم عنوانه صخر .
* (الجريء - الجميل - الفتى - السيدا) : تتابع جميل لصفات صخر العظيمة التي أهلته للمكانة العالية و السيادة في قومه .
س2 : لماذا يعاب على الشاعرة قولها في وصف أخيها ( الجميل ) بعد ( الجريء ) ؟
جـ 2 : و ذلك لأن الجمال لا يمدح به إلا النساء و ليس الرجال .
* (طويل النجاد) : كناية عن طول القامة ( صورة مأخوذة من البيئة ) .
* (رفيع العماد) : كناية عن الشرف و السمو ؛ فبيت سيد القبيلة أعلى البيوت و أكبرها حجماً ( صورة مأخوذة من البيئة ) .
* ( طويل النجاد - رفيع العماد ) : محسن بديعي / حسن تقسيم يعطي نغمة موسيقية تطرب الأذن .
* ( ساد عشيرته أمردا ) : كناية عن الرجولة المبكرة .
* لاتنسَ أن سر جمال الكناية هو الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
* الأساليب الخبرية في الأبيات السابقة غرضها تقرير و إثبات صفات الكمال و البطولة لأخيها
تابع النص:
الأبيات :
4 - إذا القـومُ مدُّوا بأَيْدِيهُـمُ *** إلى المَـــجـدِ مَدَّ إلَيْـــــهِ يـدَا
5 - فـنَالَ الذي فَوْقَ أَيْدِيهـمُ *** من المجدِ ثم مَضَى مُصْعدَا
6 - تَرَى الحَمْدَ يَهْوَي إلى بَيْتِهِ *** يَرَى أَفْضَلَ الكَسْبِ أن يُحْمَدَا
اللغويات :
– القوم : الرجال - المجد : الشرف و الرفعة × الضّعة والحقارة- نال : حصل × حُرِم - مضى : ذهب و انطلق – مصعدا : ناهضاً مرتفعاً – الحمد : الشكر و الثناء الجميل × الذم و الجحود و النكران - يهوي: أي يسرع إليه - الكسب : الربح × الخسارة .
الشرح :
تعبر الشاعرة عن فخرها بأخيها من خلال موازنة و مقارنة رائعة بين صخر و قومه في ساحات المجد و الشرف ، فقومه عندما يتسابقون إلى المجد و الرفعة فهو يشاركهم في النبل و العظمة بل يفوقهم و يعلو عليهم .. لذلك فهو يحظى بالثناء من الناس و الاعتراف بالجميل جزاء لأعماله الرائعة ، وهو يؤمن أن أعظم ربح للإنسان أن يكون محموداً و محبوباً من الناس .
أسئلة وأجوبة:
س : في البيت الرابع مقارنة . ما طرفاها ؟ و ما نتيجتها ؟
جـ : المقارنة بين أخيها صخر ، وقومه في مكارم الأخلاق و الأعمال العظيمة .
- و نتيجتها : تفوق و سبق أخيها صخر في كل عمل عظيم و موقف شريف ، فهو يعلو قومه بعظيم سجاياه ( صفاته ) .
التذوق :
* (مدوا بأيديهم إلى المجد) : استعارة مكنية ، تصور المجد بشيء مادي يتسابق القوم في الوصول إليه ، و الصورة توحي بقيمة المجد و مدى اهتمام الفضلاء به .
* (مد إليه يدا) : استعارة مكنية للمجد ، فيها تأكيد على سبق صخر .
* (يداً) : نكرة للتعظيم .
* (فنال الذي فوق أيديهم من المجد) : استعارة مكنية ، تصور المجد أيضاً بشيء مادي ينال
* (فنال) : تعبير يوحي بالنجاح و الفوز بالمجد .
* (فوق) : تعبير يوحي برفعة الغاية وسمو الهدف الذي يبحث عنه صخر .
أسئلة وأجوبة
س1 : ما علاقة البيت الخامس بالبيت الرابع ؟
جـ1 : العلاقة : نتيجة ، فنتيجة الجهد الوصول إلى المجد .
* (ثم مضى مصعدا) : كناية عن قوة العزيمة و علو الهمة التي عليها صخر .
* (ترى الحمد يهوي إلى بيته) : س / م ، تصور الحمد بطائر يسرع بالهبوط على بيت صخر ، وهي صورة توحي بحب الناس لصخر ، وأنه محمود السيرة .
* (بيته) : مجاز مرسل عن صخر علاقته المحلية .
* (بيته) : توحي أيضاً بالنشأة الطيبة و الأصل الكريم
* (يرى أفضل الكسب أن يحمدا) : كناية عن عظمة صخر وعفته فهو يرى أن الكسب الحقيقي في أن يرضى الناس عن أعماله .
* (يحمدا) : فعل مبني للمجهول ؛ ليوحي بعموم المدح من كل الناس .
*البيت السادس : نتيجة .
التعليق :
س1 : ما الغرض الشعري الذي تمثله هذه الأبيات ؟
جـ : هو غرض الرثاء الفردي .
س2 : ما تعريف الرثاء ؟ وكيف كان قديماً ؟ وكيف أصبح حديثاً ؟
جـ : هو مدح للميت بما كان يتصف به من صفات عظيمة كالكرم والشجاعة والشرف والسيادة .
- وكان الرثاء قديما فرديا أو قبلياً ولكن الرثاء تطور بعد ذلك وخصوصا في العصر الحديث فصار قومياً، تمجيداً للشهداء وأثرهم في الدفاع عن الوطن.
س3 : سيطرت على الشاعرة عاطفتان . وضحهما
جـ : بالفعل سيطرت على الشاعرة عاطفتان :
- العاطفة الأولى : عاطفة الحزن و الألم لفقد أخيها .
- العاطفة الثانية : عاطفة التمجيد والإعجاب والاعتزاز بأخلاق أخيها صخر .
س4 : لماذا لم تحزن الخنساء على موت أولادها حزنها على موت أخيها ؟
جـ3 : لم تحزن عليهم كحزنها على أخيها صخر ، وهذا من أثر الإسلام في النفوس المؤمنة ، فاستشهاد المسلم في الجهاد لا يعني انقطاعه وخسارته بل يعني انتقاله إلى عالم آخر هو خير له من عالم الدنيا ؛ لما فيه من النعيم والتكريم والفرح بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر [وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ] (آل عمران:169) .
س5 : تنوعت الأساليب في هذه الأبيات ما بين خبرية و إنشائية.علل .
جـ : بالفعل تنوعت الأساليب في هذه الأبيات ما بين خبرية و إنشائية ففي البيتين الأول و الثاني كانت الأساليب إنشائية ؛ لإظهار عاطفة الحزن و الأسى على فقد الأخ الحبيب ، وفي بقية الأبيات كانت الأساليب خبرية ؛ لتأكيد وتقرير الإعجاب بأخلاق صخر .
س6 : تظهر في القصيدة ملامح البيئة في العصر الجاهلي . وضّح .
جـ: بالفعل تظهر في القصيدة ملامح البيئة في العصر الجاهلي و منها :
1 – قوة الروابط الأسرية .
2 – السيف رمز البطولة .
3 – من صفات العرب " الكرم – الشجاعة – الشرف " .
4 – الفخر بطول القامة .
5 – ارتفاع بيت سيد القبيلة دليل المهابة .
شكزا جدا على نص الخنساء
ردحذفراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
ردحذفما شاء الله
ردحذفانتي
راااااااااااااااااائعة
بارك الله فيكي
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
ردحذفبجد انتي رائعه
ممكن تليفون حضرتك
ضروري
شكرا جزيلا
ردحذفما شاء الله
ردحذفبالتوفيق
ردحذفشكرا
ردحذفرائع و مفيد
ردحذف