تدريب على نص الخنساء

أعيني جودا ولا تــجمـــدا ألا تبكيان لصخـــر الندى ؟


ألا تبكيان الجريء الـــجميل ألا تبكيان الفتـى السيـــدا ؟

طويل النجــــــــــاد رفيــــع العماد سـاد عشيرته أمردا

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :

- مرادف (جودا) : ............ .

- جمع (الندى) : ............ .

- مضــاد (الجريء) : ............ .

- المراد (بالنجاد) : ......... .



(ب) - بم وصفت الخنساء أخاها ؟ وما قيمة هذه الأوصاف ؟





(جـ) - في الأبيات طباق و تصريع . وضحهما ، ثم اذكر الغرض منهما .





(د) - علل لكثرة الأساليب الإنشائية في البيتين الأول والثاني .



(هـ) - في البيت الثالث خيال وبديع . وضحهما ، وبين سر جمالهما .



( و ) - تخيري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1 - جمع (عشيرة) : (معاشر - عشائر - عُـشُر) .

2 - مرادف (الندى) : (الشح - الكرم - الخير) .

3 - مضاد (السيد) : (القائد - الشريف - الحقير) .

( ز ) - في البيت الأول استعارة وضحها وبين سر جمالها .



( ح ) - لمَ استحق صخر كل هذا الحزن من الخنساء ؟





(ط) - لماذا لقبت الخنساء بالمخضرمة ؟



(ك) - يكشف النص عن صفة نبيلة تتصف بها الخنساء . وضح ذلك .





إذا القــــــوم مدوا بأيـــديــــــهم إلى الـمجــد مد إيه يـــدا

فنال الذي فـــوق أيديـــهم من المجد ثم مضــى مصـعدا

ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا

( أ ) - تخيري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1 - مرادف (المجد) : (القوة - الشرف - التواضع) .

2 - مضاد (مصعدا) : (مرتفعاً - عائداً - نازلاً) .

3 - معنى (يهوى إلى بيته) : (يسرع إليه - يهبط عليه - يحبه) .



(ب) - ما علاقة (مدإليه يدا) بما قبلها ؟ ولماذا جاء الفعل (يحمد )مبنياً للمجهول؟



(جـ) - استخرج من الأبيات : (استعارة مكنية - كناية - مجاز مرسل) ، ثم وضح سر الجمال في كل واحدة على حدة .







(د) - ما الغرض الذي تمثله هذه الأبيات ؟ وما المقصود به ؟





(هـ) - بمَ تعلل شدة هلع الخنساء عند موت أخيها ، وهدوءها عند استشهاد أبنائها الأربعة ؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق